{ياأيها الرسول لاَ يَحْزُنكَ} صُنْعُ {الذين يسارعون فِى الكفر} يقعون فيه بسرعة أي يظهرونه إذا وجدوا فرصة {مِنْ} للبيان {الذين قَالُواْ ءَامَنَّا بأفواههم} بألسنتهم متعلق بـ (قالوا) {وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ} وهم المنافقون {وَمِنَ الذين هِادُواْ} قوم {سماعون لِلْكَذِبِ} الذي افترته أحبارهم سماع قبول {سماعون} منك {لِقَوْمٍ} لأجل قوم {ءاخَرِينَ} من اليهود {لَمْ يَأْتُوكَ} وهم أهل خيبر زنى فيهم محصنان فكرهوا رجمهما فبعثوا قريظة ليسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن حكمهما {يُحَرّفُونَ الكلم} الذي في التوراة كآية الرجم {مِن بَعْدِ مواضعه} التي وضعه الله عليها أي يبدّلونه {يَقُولُونَ} لمن أرسلوهم {إِنْ أُوتِيتُمْ هذا} الحكم المحرف أي الجلد أي أفتاكم به محمد {فَخُذُوهُ} فاقبلوه {وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ} بل أفتاكم بخلافه {فاحذروا} أن تقبلوه {وَمَن يُرِدِ الله فِتْنَتَهُ} إضلاله {فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ الله شَيْئاً} في دفعها {أُوْلَئِكَ الذين لَمْ يُرِدِ الله أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ} من الكفر ولو أراده لكان {لَهُمْ فِى الدنيا خِزْىٌ} ذل بالفضيحة والجزية {وَلَهُمْ فِى الأخرة عَذَابٌ عَظِيمٌ}.